الرئيسية / الاقسام / الاقسـام الاداريــة / معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية عضواً ومشرفاً في لجنة مناقشة رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة القادسية.

معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية عضواً ومشرفاً في لجنة مناقشة رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة القادسية.

شارك الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبدالحسين محمد معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية في المعهد التقني الديوانية كعضواً ومشرفاً في لجنة مناقشة رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة القادسية للطالبة زهراء حيدر حسين عن رسالتها الموسومة A robust technique for estimating the linear regression model in the presence the problem autocorrelation and outliers (تقنية حصينة لتقدير نموذج الانحدار الخطي بوجود مشكلة الارتباط الذاتي والقيم الشاذة).

هدفت الرسالة إلى اقتراح طرائق حصينة للكشف عن مشكلة الارتباط الذاتي بوجود القيم الشاذة في الاتجاهين xوy وتقدير معلمات نموذج الانحدار الخطي المتعدد وتطبيقها على بيانات حقيقية في الجانب العملي.

تضمنت الدراسة التطرق الى معالجة مشكلة الارتباط الذاتي بوجود القيم الشاذة إذ أكدت الدراسات الحديثة على أن الطرق الكلاسيكية المستخدمة في معالجة المشكلة تتأثر بشكل كبير بوجود القيم الشاذة وبهذا الصدد تم اقتراح طريقة حصينة لمعالجة المشكلة بوجود القيم الشاذة تسمى بطريقةRCOPW.

توصلت الدراسة إلى أن اختبار بروش -جودفري ( RBG) المقترح حصين في الكشف عن مشكلة الارتباط الذاتي مع وبدون وجود نقاط الرافعة عالية وكذلك كان لطريقة التقدير المقترحة RCOPW اداء جيد في ظل وجود القيم الشاذة وقيم الرافعة العالية.

***************************

ولمعرفة المزيد عن المعهد التقني الديوانية ادخل على الروابط الآتية :-

الفيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100088641332334&mibextid=ZbWKwL

الانستكرام

https://instagram.com/technical_institute_notificati?igshid

قناة اليوتيوب

https://www.youtube.com/@institute1

الموقع الإلكتروني

شاهد أيضاً

الاستمرار بالتدريب الصيفي لطلبة المعهد التقني

طلبة قسم تقنيات صحة المجتمع وقسم تقنيات التمريض في المعهد التقني الديوانية يواصلون تدريبهم الصيفي …