أخبار عاجلة
الرئيسية / شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعـي

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعـي

 

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي 

 

  

   

 

الهيكل التنظيمي لشعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي 

ترتبط شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي هيكليا وإداريا بعميد المعهد وفنيا بقسم الجودة في رئاسة الجامعة ومن مهام مدير الشعبة :

.1 نشر ثقافة الجودة على مستوى الأقسام العلمية والشعب والوحدات.

.2 الإشراف على منتسبي الشعبة وتوزيع المهام حسب الوحدات .

.3 الاطلاع على البريد الوارد للشعبة وأحالته الى الوحدات المتخصصة .

.4 صياغة الخطط والبرامج لعمل الشعبة .

.5 عضوية اللجان ذات العلاقة داخل المعهد او الجامعة وفي مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

.6 حث منتسبي الشعبة على الاشتراك في البرامج التدريبية والتطويرية.

.7 تقييم اداء منتسبي الشعبة سنويا.

.8 منح الاجازات لمنتسبي الشعبة وحسب الصلاحيات المحدد من قبل المعهد.

.9 اعداد المطالعات اللازمة لتقديم المعلومات الى رئاسة الجامعة في مختلف المجالات .

.10 التوصية بالعلاوات وحسب الاستحقاق.

.11 التوصية بمنح المكافآت لمنتسبي الشعبة.

.12 التوصية بتوجيه العقوبات.

وتتكون هذه الشعبة من أربع وحدات هي:

وحدة التدريب والدعم الفني

وحدة اعتماد المختبرات

وحدة ضمان الجودة

وحدة تقييم الاداء

.1 وحدة ضمان الجودة :


المهام الوظيفية:

1- المتابعة الدورية لملفة تقييم الأقسام العلمية حسب محاور قياس درجة أداء الأقسام العلمية للكليات والمعاهد الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

2- متابعة خطة التحسين المعدة من قبل الأقسام العلمية ومتابعة تنفيذها.

3- متابعة نشر روابط تساهم في تطوير عمليات التعليم والتعلم.

4 -تابعة التفاصيل الفنية ذات العلاقة بتنفيذ سياسة الجودة في المعهد والأشراف على تنفيذها والمعتمدة من قبل قسم ضمان الجودة وتقويم الأداء في رئاسة الجامعة .

5 -وضع وتنفيذ خطط وبرامج الجودة على مستوى المعهد بشكل متناسق مع سياسات الجودة على مستوى الجامعة .

6 -متابعة تطبيق وتقويم معايير الجودة وتقويم الأداء المقرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة في هذا المجال من خلال أجراء زيارات من قبل شعبة ضمان الجودة للأقسام العلمية والشعب والوحدات وتحديد نقاط الضعف في موضوع الجودة وحثهم على معالجتها.

7 -التحسين المستمر لمستوى الأداء العلمي والإداري لجميع العاملين ولجميع الأنشطة والعمليات والوظائف في المعهد من خلال عقد حلقات نقاشية ، تنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية .

8- تهيئة المناخ الإداري والعلمي والتربوي المناسب لمنتسبي المعهد وطلبتها من اجل الرقي بواقع الجودة العملية والتعليمية فيها وصولا لتحقيق الاعتماد الأكاديمي في المعهد.

9 -متابعة تحقيق رؤية المعهد ورسالته وأهدافه على ارض الواقع وإعطاء المؤشرات ذات العلاقة بهذا المجال .

10- نشر ثقافة الجودة بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وجميع العاملين والتوعية بأهمية تطبيقها من خلال

11-عقد ندوات وإقامة ورش عمل وتعليق البوسترات و استخدام الوسائل التعليمية وحث التدرييسين على نشر البحوث العلمية في مجلات ذات التصنيفات العالمية ضمن أسكوباس و كلارفيت (ثومسن رويترزسابقا ) .

12 -حث السادة التدريسيين على الانضمام الى موقع الباحث العلمي – Google scholar .

13 -حث الأقسام العلمية للحصول على الأعتماد الأكاديمي من خلال تطبيق معايير الأعتماد البرامجي حسب التخصصات العلمية.

14- قياس الرأي من خلال أجراء الاستبيانات الدورية لمكونات العملية التعليمية (تدريسي ، طالب). 

15- تدقيق كافة الاثباتات الخاصة باستمارة تقييم الأقسام العلمية. 

16 -انجاز الخطة الاستراتيجية لضمان الجودة بمحاورها الخمسة. 

17 -اعداد نموذج موحد للسيرة الذاتية لتدريسيي المعهد وباللغتين العربية والإنكليزية. 

18- تصميم استبانات(اراء الطلبة في المادة العلمية، اراء الطلبة بالتدريسي ، اراء ارباب العمل ، استبانة اراء أعضاء الهيئة التدريسية واستبانة اراء الخريجين).

19- متابعة شمولية النشر على الموقع الإلكتروني للمعهد (الجدول الأسبوعي ،مشاريع الطلبة ،الحقائب التعليمية ، نشر السيرة الذاتية للتدريسيين ،البحوث العلمية، استبانات اراء الطلبة في المادة العلمية والتدريسي و نشر الرؤيا والرسالة والأهداف الخاصة بكل قسم علمي).


2-وحدة اعتماد المختبرات:


المهام الوظيفية:

أ -حصر الأجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق مع مسؤولي المختبرات .

ب -تفعيل الإجراءات والمتطلبات الخاصة بتصنيف جودة المختبرات للنهوض بواقع المختبرات التعليمية .

ت- وضع خطة لعمل زيارات دورية لمختبرات الأقسام العلمية بواقع  (37 ) مختبر لمتابعة إحتياجات المختبرات من الأجهزة والمعدات.

ث- تحديد متطلبات السلامة المهنية من لوحات تحذيرية وأدوات السلامة.

ج- التحديث المستمر لبيانات الأجهزة المختبرية ( ترميز، صيانة ومعايرة )على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ح- اعداد الاستمارة الخاصة بتوفير اللوازم المختبرية.

خ- متابعة وتدقيق وتوحيد استمارة تصنيف جودة المختبرات التعليمية واثباتاتها وتوثيقها الكترونياً.

د- توحيد وتجهيز المختبرات التعليمية باللوحات الإرشادية والتعريفة والتحذيرية.

ذ -اعداد الاستمارات الخاصة بوضع خطة صيانة وخطة معايرة للأجهزة المختبرية.

ر -اعداد الاستمارات الخاصة بالدورات التدريبية لكوادر المختبرات.


3- وحدة التدريب والدعم الفني :


المهام الوظيفية:

– وضع وحفظ وتوثيق وعمل البيانات والإحصاءات (ذات العلاقة بعمل الجودة )”الألقاب العلمية / مدرس مساعد ،مدرس ، أستاذ مساعد وأستاذ” ، “التحصيل العلمي/ أمي ،ابتدائية ،متوسطة ،اعدادية ، دبلوم تقني ، بكالوريوس ،دبلوم عالي ، ماجستير ،دكتوراه”.

– تحديث قاعدة البيانات الخاصة  بالتدريسيين ،الفنيين والإداريين ( لكل ثلاثة أشهر ) الوفاة ،النقل ، التنسيب ، الاجازات الطويلة ، لقب علمي ، التحصيل العلمي واضافة بيانات المنتسبين الجدد.


– وحدة تقييم الأداء :


-إدارة وضبط وتوثيق كل ما يتعلق بتقويم اداء العاملين في المعهد من تدريسيين وموظفين .

– تحديث بيانات المنتسبين على الموقع الإلكتروني الخاص بجهاز الأشراف التقويم العلمي.

– تخويل السادة رؤساء الأقسام العلمية بالدخول الى استمارات تقييم منتسبيهم عن طريق انشاء اسم مستخدم ورمز مرور

– تدقيق الاثباتات الخاصة باستمارات التقييم لكل منتسب.

– ادخال درجات التقييم على الموقع الإلكتروني. –

– سحب تقرير بدرجات التقييم بعد المصادقة عليه من قبل السيد العميد واعلانها للمنتسبين عن طريق

الأقسام العلمية لإتاحة الفرصة للمنتسبين لتقديم الاعتراضات ان وجدت.

– سحب تقرير بدرجات التقييم النهائية بعد المصادقة عليه من قبل السيد رئيس الجامعة واعلانها للمنتسبين عن طريق الأقسام العلمية.


اعمال أخرى لشعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء منها :


-الدليل التعريفي للمعهد ، الدليل الارشادي للطلبة، عمل دراسة لتسجيل الطلبة للدراسة الصباحية والمسائية، تدقيق التكليفات العلمية ، انشاء قاعدة بيانات خاصة بالنتاجات العلمية للتدريسيين مع تحديثها باستمرار ، عمل خلاصة عمل التدريسي ، دليل متطلبات ضمن الجودة والاعتماد الاكاديمي ، تنظيم

وأرسال التقرير السنوي للإنجازات المتحققة في أقسام وشعب ووحدات المعهد الى الجامعة ……الخ.

– أي مهام تعزز دور ضمان الجودة للعملية التعليمية.


 


الدليل التصنيف الوطني المحدث دلیل ملفات تقييم الاداء لنتسبي وزارة التعليم دلیل استمارة تصنیف المختبرات البایولوجیة والطبیة الدليل الارشادي لاستمارة تصنيف جودة المختبرات التخصصية التعليمية دليل معايير الاعتماد البرامجي للتعليم التقني للكليات والمعاهد التقنية الصحية والطبية في العراق  دليل شروط وضوابط استحداث الكليات والمعاهد والاقسام العلمية في الجامعات العراقية والحكومية 

 كـادر الشعبة : اضغط هنا 

 

 

اهم الاستمارات المطلوبة بالشعبة

استمارة التدريسي المتفرغ جزئيا

استبانة راي الطالب بالتدريسي

استمارة الحرفيين 2024-2023

استمارة تقويم اداء الفنيين للعام 2024- 2023)

استمارة تقييم اداء الباحث التدريسي في المراكز والوحدات

استمارة-تقييم-أداء-أعضاء-الهيئة-التدريسية-

ضوابط-الملفات-التقويمية استمارة-المتفرغين-جزئيا-2019-2020 استمارة تصنيف جودة المختبرات التخصصية دليل-ملف-تقييم-الاداء-لمنتسبي-وزارة-التعليم-العالي تصنيف جـودة المختبرات الخاصــة بمختبرات الحاسبات تصنيف جـودة المختبرات التخصصية التعليمية الخطة الستراتيجية للمعهد التقني/ الديوانية للاعوام 2020-2026 نموذج-تقويم-الاداء-الوظيفي-للمهنيين-والحرفيين-في-مركز-وزارة-التعليم-العالي-والبحث-العلمي استمارة-الملف-التقويمي-لاداء-التدريسي-الاداري-في-الجامعات-والكليات-للعام-الدراسي2024-2023 استمارة وصف البرنامج الاكاديمــــــي استمارة تقييم الاقسام العلمية